للمرة الأولى.. استهداف سيارة عسكرية تُركية غرب مدينة “حلب” مع مُحاولة تفجير رتل عسكري كامل | كورد ياو

كورد ياو

أعلنت وسائل إعلامية سورية معارضة يوم الاثنين، نقلاً عن شهود محليين بتعرض سيارة تركية في قرية “زرزيتا” غرب مدينة حلب إلى هجوم مسلح استهدفها ضمن رتل لآليات عسكرية تركية أثناء توجهها للمنطقة عبر قرية “كفر لوسين”.

ووفق لما نقلته وسائل إعلام معارضة، فإن مجهولين أطلقوا قذيفة “آر بي جي” على إحدى السيارات التركية في الرتل العسكري ما تسبب بتدميرها، لتعمد قوات الجيش التركي في إطار ردها على الهجوم إلى الانتشار في القرية ومحاولة مطاردة المنفذين وسط إطلاق نار (دون ذكرها إن كان المنفذون قد اعتقلوا أم لا).

وأكدت وسائل إعلام المعارضة في السياق ذاته، أن القوات التركية عثرت على تسعة ألغام مزروعة على الطريق الذي يفترض أن يمر به الرتل، وقد فككتها، وكان الرتل العسكري التركي مؤلفاً من “أربع دبابات وخمس عربات bmb وكاسحات وتركسات وناقلات جند وسيارة إسعاف وسيارتي مرافقة”، فيما يؤدي الطريق المسلوك إلى مدينة “دارة عزة” غرب مدينة حلب.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتعرض فيه القوات التركية إلى هجوم مسلح ومحاولة تفجير لرتل عسكري خاص به منذ دخولها إلى بلدات سورية في ريف ادلب وريف حلب الغربي في بداية أكتوبر تشرين الأول للعام المنصرم.

ويبدو أن تقدم قوات النظام السوري الأخير في محافظة إدلب، وما رافقها من موجات النزوح، أثار حفيظة الأهالي في إدلب وامتعاضهم، نتيجة شعورهم بالخيبة والخذلان مع فقدانهم لبيوتهم وقرآهم، والمترافق مع صمت فصائل المُعارضة والداعم التركي.

ودخل الجيش التركي في الثامن من أكتوبر تشرين الأول، التركي، إلى بلدة “أطمة” شمال إدلب، الخاضعة لـ “هيئة تحرير الشام-جبهة النصرة” بعد التنسيق معها، فيما قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن الهدف من نشر الجيش التركي في محافظة إدلب شمالي سوريا، هو وقف الاشتباكات والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد، حيث جاء الانتشار التركي في محافظة إدلب بموجب أتفاق ثلاثي (تركي، روسي، إيراني) قسم إدلب إلى ثلاث محاصصات بموجب الاستانة6.

وانطلقت الجولة السادسة من “محادثات أستانة” في منتصف سبتمبر أيلول للعام المنصرم، واختتمت بتوافق الأطراف المُشاركة على تضمين “إدلب”، وتفعيل مناطق “تخفيف التصعيد” الأربع في سوريا، ونشر ما أسمته “قوات مكافحة التصعيد” فيها.

تحرير: أ،م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin