شيخموس لـ كورد ياو: قياداتٌ كثيرة في العراق خذلت الكرد.. ومن الضروري التطلّع لتحالفاتٍ جديدة | كورد ياو

كورد ياو- خاص

اعتبرَ سكرتير الهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي في سوريا “ريزان شيخموس” أن الكثير من القيادات العراقية الجديدة خاصةً الشيعية منها خذلت الكرد في العراق بسياساتها “العنصرية”، مؤكداً أنه بات من الضروري أن يتطلع الكرد إلى تحالفاتٍ جديدة بعد الأحداث التي جرت في كردستان على خلفية الاستفتاء ونتائجه وأيضاً ما يحدث في إيران.

وقالَ “شيخموس” في تصريحٍ لـ “كورد ياو” تعليقاً على ما تداول مؤخراً عن تحالف كردي سني في العراق، وما إذا كان هذا التحالف لصالح الكرد هناك: «هذا القرار يعود للقيادات في كردستان العراق،  فهم يعرفون تماماً مصلحتهم وأين تكمن في التحالفات المستقبلية والتي تخدم العراق وكردستان».

وأضاف: «قدم الكرد في كردستان العراق الكثير من أجل العراق ولكل المعارضين لنظام صدام حسين، للشيعة قبل السنة ولكل الشعب العراقي في مراحل الحرب المختلفة، وعمل الكثير من أجل استقرار العراق وتطوره، ولكن للأسف خذلهم الكثير من قيادات العراق الجديدة وخاصة الشيعة منهم بسياساتهم العنصرية البعيدة كل البعد عن مصلحة العراق وشعب العراق وخدموا مصلحة نظام الملالي في إيران بشكل أتاح له أن يزعزع استقرار المنطقة».

وقال: «ما يحدث في إيران هذه الأيام من التظاهرات الواسعة والمعارضة للنظام الديكتاتوري قد يكون له الأثر العميق في مستقبل المنطقة عموماً وبشكل كبير على مستقبل الدولة العراقية وشعبها».

وتابع: «لذا أعتقد أنه بات من الضروري أن يتطلع الكرد إلى تحالفات جديدة وفق القراءة المعمقة للأحداث التي جرت في كردستان على خلفية الاستفتاء ونتائجه وأيضاً ما يحدث في ايران».

وذكرَ سكرتير الهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي أن «التحالف السياسي مع القيادات السنية أو الشيعية يجب أن يكون منسجماً مع مصلحة مستقبل الشعب العراقي واستقراره، وبالضرورة أن تكون مصلحة كردستان وشعبها هي الكفة الأرجح لأي تحالف يحدث في المستقبل، ولكن يجب أن يكون المعيار الحقيقي هو مواقف هذه القوى من قضية شعبنا القومية وحقوقه وعدالة قضيته والأخذ بالاعتبار التوافق في المصالح بما يخدم مستقبل العراق والمنطقة».

وأكدَ “شيخموس” أن «وحدة موقف الكردي سيكون لها الأثر العميق في أي تحالف سياسي مستقبلي ونتائجه على القضية الكردية بشكل كبير»، إلا أنه أشارَ في الوقتِ نفسه إلى صعوبة تحقيقها في هذه المرحلة نتيجة التدخل الإيراني الكبير.

 

كورد ياو/ سلام أحمد

تحرير/ ع. أحمد

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin