روسيا تقول إن الهجوم على “حميميم” يهدف لإفشال “سوتشي” | كورد ياو

كورد ياو

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” اليوم الجمعة، أن الهجوم على قاعدة “حميميم” في سوريا يهدف لضرب التسوية في سوريا، وعلى وجه الخصوص مؤتمر الحوار المزمع عقده في “سوتشي”، نهاية شهر كانون الثاني/ يناير.

وقالت “زاخاروفا” خلال مؤتمر صحفي: “تصديع الأرضية التي تم تأسيسها ببذل الجهود خلال عدة سنوات، بالتأكيد هي فكرة هؤلاء الذين يقفون خلف عدم الاستقرار الذي سيعرقل عملية التسوية السياسية بشكل عام، وكذلك المؤتمر المخطط عقده في سوتشي، والذي هدفه التسوية السياسية في سوريا وهو بالطبع أصبح يعيق هؤلاء الذين يؤججون الوضع”.

لكن المؤتمر لا يزال يشوبه الكثير من الغموض حول الاجندات التي سيناقشها أو الأطراف التي ستحضره، حيث تعمل تركيا للضغط على روسيا بغية منع قوى “فيدرالية شمال” سوريا من حضوره.

وكانت “فوزة يوسف” قالت في الثامن من كانون الثاني/ يناير الجاري لكورد ياو أن موقف القوى السياسية المنضوية تحت مظلة الإدارة الذاتية من اجتماع “سوتشي” قد أكد على عدم الحضور كشخصيات مستقلة، وإنما باسم وفد موحد”.

مضيفةً: “خلال السنوات الماضية انبثقت إرادة سياسية في شمال سوريا وهذه الإرادة تملك مشروع الحل وتملك إرادة التفاوض، ومن حقنا أن نكون موجودين على طاولة المفاوضات، لأننا القوة الوحيدة التي قامت بخلق البديل من الناحية السياسية والعسكرية (…) وإلا فإن “سوتشي” لن يكون إلا استمراراً للاجتماعات العقيمة السابقة.”

وتقترح روسيا وإيران الحليفتان الكبيرتان للنظام السوري، عقد اجتماع “سوتشي” في نهاية كانون الثاني/يناير في روسيا، والهدف منه تشكيل ما سمي “جمعية وطنية سورية” لتقرير مصير الدستور الحالي ومستقبل سوريا.

وأصدر نهاية العام الماضي، 13 تنظيماً من القوى والأطراف السياسية في “شمال سوريا” بياناً حول مؤتمر “سوتشي”، حددت من خلاله عوامل نجاح المؤتمر في نقطتين وهما:

((1- المشاركة في هذا المؤتمر يجب أن تكون تحت اسم الإدارة الذاتية الديمقراطية والقوى السياسية في شمال سوريا، كوننا نمثل الإرادة السياسية للكيانات والقوى الاجتماعية في المنطقة ولن نشارك بغير ذلك كأفراد أو أشخاص من مكونات شمال سوريا.

٢- عدم إخضاع التحضير للمؤتمر وتوجيه الدعوات للحضور وفق مشيئة الحكومة التركية التي لها مواقف مسبقة ومعادية على طول الخط لقوات سوريا الديمقراطية والأحزاب الوطنية الأخرى التي ترى في التدخل التركي سياسياً وعسكرياً تجاوزاً لحدودها)).

تحرير: أ،م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin