ترامب: الإيرانيون سيحصلون على دعم من الولايات المتحدة “في الوقت المناسب” | كورد ياو

كورد ياو-وكالات

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في أحدث تغريداته منذ اندلاع احتجاجات مناهضة للحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستدعم المحتجين في إيران ”في الوقت المناسب“.

وكتب في تغريدة على تويتر: ”نحترم شعب إيران وهو يحاول إبعاد حكومته الفاسدة، ستجدون دعماً كبيراً من الولايات المتحدة في الوقت المناسب“.

وانصبت الاحتجاجات في عدة مدن إيرانية على مدى الأيام الستة الماضية على الأوضاع الاقتصادية، وعلى “ترامب” أن يقرر بحلول منتصف يناير كانون الثاني ما إذا كان سيستمر في استثناء صادرات النفط الإيرانية من العقوبات الأمريكية بموجب الاتفاق النووي الدولي المبرم مع طهران.

فإذا أعاد “ترامب” فرض العقوبات على النفط فقد يزيد ذلك من المعاناة الاقتصادية لدى القيادات الإيرانية، غير أن محللين قالوا إن ذلك قد يبعث أيضا برسالة خاطئة عن الدعم الأمريكي للشعب الإيراني وسط أجرأ تحد شعبي للقيادة الإيرانية منذ نحو عشر سنوات.

وقال مسؤول أمريكي إنه لا يمكن صياغة سياسة متماسكة رداً على الأحداث الجارية في إيران إلى أن يصبح لدى واشنطن فهم أفضل لطبيعة الفئات المحتجة ومدى اتساع ما يحركها من الشكاوى الاقتصادية والسياسية والتهديد الذي تمثله على الحكومة.

وليس للولايات المتحدة وجود دبلوماسي في إيران منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979 الأمر الذي يحد من قدرتها على تفسير الأحداث.

وقال المسؤول مشترطاً عدم الكشف عن هويته إن جهد “واشنطن” الرئيسي الآن هو ”محاولة استشفاف من يقفون وراء الأحداث ومدى ضخامتها وما إذا كانت تقف على أرض صلبة“.

تدقيق: أ،م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin