“بير رستم” لكورد ياو: سنجد “شرق أوسط جديد” بنظم سياسية توافقية.. والشعوب ستحقق ثوراتها ولو على مراحل | كورد ياو

كورد ياو-خاص

قال “بير رستم” الناشط الكاتب السياسي إن ما “عرف بثورات الربيع العربي قد وضعت النُظم على بدايات مرحلة سياسية جديدة وإننا سوف نجد شرق أوسط جديد”، وأن “مجتمعاتنا الشرقية قد دخلت في مرحلة ثقافية وسياسية جديدة لا يمكن لها بأي حال أن تقبل بإعادة المنظومة السياسية السابقة -الأمنية المخابراتية”.

جاء ذلك في معرض إجابته لكورد ياو حول تمكن الأنظمة من البقاء رغم الثورات التي تطالب برحيلها، نتيجة لمصالح الدول العظمى، وهو ما تحاول القوى الدولية فعله لتعويم النظام السوري، إضافة للحراك الشعبي الذي تشهده “إيران” مؤخراً.

وأضاف “رستم”: “أخالفكم القناعة والرأي بخصوص ثورات المنطقة و”بقاء النظم السياسية” القديمة التوتاليتارية، حيث وبالرغم من إعادة تدوير وإنتاج النظم السابقة مع أشخاص وبمكياج جديد كما مع حالة السيسي في مصر أو حتى ببقاء الرئيس السوري، رغم كل التضحيات الجسام والدماء والدمار الذي حل بالبلاد والعباد، نقول رغم كل ذلك أن ما عرف بثورات الربيع العربي قد وضع هذه النظم على بدايات مرحلة سياسية جديدة وإننا سوف نجد شرق أوسط جديد”.

ويرى “رستم” أنه “ورغم محاولات تلك النظم السياسية العسكرية المستبدة، ومن خلفها المصالح الإقليمية والدولية للإبقاء عليها وعلى مثيلاتها ولو بأحزاب وشخصيات جديدة، إلا أنه في حقيقة الأمر فإن تلك الأنظمة والحكومات، بل مجتمعاتنا الشرقية قد دخلت في مرحلة ثقافية وسياسية جديدة لا يمكن لها بأي حال أن تقبل بإعادة المنظومة السياسية السابقة -الأمنية المخابراتية”.

لكن ذلك لا يعني بطبيعة الحال كما يبين “رستم”- “أننا سنشاهد بين ليلة وضحاها أنظمة سياسية ديمقراطية كما في الواقع السياسي للمجتمعات الغربية، لكن بالتأكيد لن تكون نظم شبيهة بنظمنا الأمنية السابقة، بل نظم سياسية توافقية تشاركية على غرار النظام العراقي حيث الديمقراطيات التوافقية”.

ويؤكد “رستم” أنه “علينا ألا ننسى بأن السياسة حالة ديناميكية تراكمية، في حين أن الثورات تريد حرق المراحل، وبالتالي فإن النظام الإيراني وقبله السوري وغيرهما لن يعودا كما كانا في السابق، وشعوبها ستحقق ثوراتها، ولو على مراحل”.

والسبب في رأيه أن “المرحلة التاريخية وثورتها الحضارية لم تعد تقبل بوجود هكذا نظم سياسية توتاليتارية مُستبدة، وسنجد ثورات أخرى في منطقتنا تزيل أنظمة مُشابهة، حيث بات العالم قرية صغيرة مع الثورة المعلوماتية، وفي القرية الواحدة يجب أن تكون القوانين والنظم واحدة لجميع أبناء القرية”.

متابعة: سلام أحمد

تحرير: أ،م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin