البرلمان العراقي يناقش التعريب وموازنة اقليم كُردستان | كورد ياو

كورد ياو-وكالات

قال نائب كُردي في مجلس النواب العراقي أن جلسة البرلمان اليوم الأربعاء، ستناقش ايقاف عمليات التعريب في قرى كركوك والمناطق الكُردستانية وحصة اقليم كُردستان من الموازنة.

وقال النائب الكُردي “شاخوان عبد الله” في تصريحات صحفية أن “جلسة البرلمان العراقي اليوم الاربعاء مُخصصة لمناقشة ايقاف تعريب قرى كُردية تابعة لكركوك وفي مناطق كُردستانية أخرى”.

وقال مدير ناحية “سركران” التابعة لقضاء “الدبس” في محافظة كركوك “لقمان أحمد” في وقت سابق أن عمليات التعريب والتغيير الديموغرافي بحق الكُرد ولصالح العرب لا تزال مستمرة في المنطقة.

ويتم تهجير المواطنين الكُرد من منازلهم وقراهم في “سركران” وقرى أخرى تابعة لكركوك وإسكان العرب “البدو” الذين تم جلبهم من مناطق أخرى بدعم من الشرطة الاتحادية بحسب تقارير.

وتشهد “كركوك” انتهاكات واسعة ضد الكُرد منذ أن سيطرت القوات العراقية ومليشيات “الحشد الشعبي” على المدينة المتنوعة اثنياً في 16 من تشرين الاول اكتوبر رداً على استفتاء اجراه اقليم كُردستان وحظي بالتأييد الساحق للاستقلال عن العراق، رغم معارضة بغداد.

ونزح من كركوك وغيرها من المدن المتنازع عليها آلاف المدنيين غالبيتهم من الكُرد صوب اقليم كُردستان كما تعرضت دور وممتلكات الكثير منهم الى النهب والحرق والمصادرة.

واضاف “عبد الله”: “كما ستتم مناقشة الموازنة العراقية بشكل كامل وحصة اقليم كُردستان بشكل خاص”، وأكد “عبد الله” أن النواب الكُرد داخل البرلمان قدموا ملاحظاتهم حول حصة كُردستان من الموازنة في وقت سابق إلا أن العبادي لم يعطها أي اهمية”.

وأعلنت الكتل الكُردية في مجلس النواب العراقي في وقت سابق عن اعتراض يشمل سبع نقاط على قانون الموازنة المالية العراقية للعام 2018.

ورفض البيان المساس بحصة كُردستان البالغة 17 بالمئة، ولفت النواب إلى عدم جواز تهميش الموازنة لتسليح البيشمركة وحرمان مدينة “حلبجة” منها بشكل كامل.

وتدهورت العلاقة بين “أربيل” و”بغداد” بعد الاستفتاء التاريخي الذي حظي بالتأييد الكاسح للاستقلال عن العراق فيما ردت بغداد على حق تقرير المصير الكُردي بالعنف، وقامت بإجراءات عقابية ضد كُردستان، كما قلصت حصة كُردستان من الموازنة المالية العراقية.

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin