رغبة تركية في تطوير العلاقات مع اقليم كوردستان

تسلّم القنصل التركي الجديد في إقليم كوردستان، مهامه رسمياً في إقليم كوردستان ، خلفاً للقنصل التركي السابق محمد عاكف اينام.

واستقبل مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، فلاح مصطفى، يوم السبت هاكان كاراچاي، القنصل العام التركي الجديد في الاقليم. 

ونقل بيان لدائرة العلاقات الخارجية عن القنصل العام التركي الجديد تأكيده على رغبته العمل على «تطوير العلاقات بين أربيل وأنقرة نحو الأفضل».

بدوره أكد فلاح مصطفى، رغبة إقليم كوردستان في تنمية العلاقات مع أنقرة وتطويرها ، لما فيه مصلحة الطرفين .

وأشار البيان الى ان الجانبين تداولا خلال الاجتماع أيضاً الوضع الراهن في العراق والمنطقة، وأعربا عن أملهما في معالجة كافة المشاكل والخلافات القائمة بين أربيل وبغداد عبر الحوار والتفاهم.

زيارة القنصل العام التركي إلى دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، هي زيارته الرسمية الأولى في الإقليم ، ويرى مراقبون في تعين القنصل التركي الجديد ، إشارة لاتجاه العلاقات بين أنقرة وأربيل نحو الأفضل .

وكانت العلاقات بين اربيل وانقرة قد شهدت بعض الفتور عقب استفتاء الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الماضي لكن العلاقات الاقتصادية ظلت مستمرة بين الجانبين وتركيا لم تغلق المنافذ الحدودية المشتركة مع الاقليم رغم الدعوات العراقية لذلك .

هذا فيما كان النائب في البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني اسلام حسين ، كشف في الـ 13 من ديسمبر/ كانون الاول الجاري عن زيارة قريبة لرئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى انقرة ، بناءً على دعوة تركية.  لافتاً الى اكتمال الاستعدادات لزيارة نيجيرفان بارزاني .

 

 

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin