الأمم المتحدة تتبلغ عودة وفد “النظام” السوري إلى محادثات جنيف الأحد | كورد ياو

كورد ياو-وكالات

تبلغت الأمم المتحدة الخميس، من النظام السوري أن وفدها سيعود إلى جنيف نهاية الاسبوع للمشاركة في محادثات السلام، وفق ما أعلن المبعوث الدولي الخاص “ستافان دي ميستورا”، مُحذراً من تداعيات “تخريب” المُفاوضات على كافة المُبادرات لتسوية النزاع.

وقال “دي ميستورا” في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة: “أبلغتنا الحكومة أن وفدها سيعود الى جنيف الأحد”.

وجاء اعلان “دي ميستورا” بعد ساعات من تأكيد وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” نقلاً عن مصدر في وزارة الخارجية، ان الوفد سيصل الأحد الى جنيف على أن يعود الى دمشق منتصف الشهر الحالي، موعد انتهاء المحادثات.

واستأنفت الأمم المتحدة الثلاثاء، جولة المحادثات الثامنة التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد توقف لثلاثة أيام، لكن لقاءاتها اقتصرت في اليومين الأخيرين على وفد المعارضة مع غياب وفد النظام.

وغادر وفد النظام السبت، بعد توجيهه انتقادات حادة إلى المعارضة لتمسكها بمطلب تنحي رئيس النظام “بشار الأسد”، معتبراً ذلك “استفزازياً” و”شرطاً مُسبقاً”.

وكانت الأمم المتحدة تأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة، لكن وفد النظام ربط موافقته على اجراء “حوار مُباشر” مع المعارضة بتخليها عن مطلبها حول “الأسد”.

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على موضوعي الدستور والانتخابات، ووزع “دي ميستورا” الأسبوع الماضي ورقة مبادئ عامة من 12 بنداً حول الرؤية لمستقبل سوريا، وطلب من الجانبين تزويده بردودهما عليها.

وحض “دي ميستورا” الخميس، الوفدين على “الانخراط بجدية في (نقاش) النقاط الاثنتي عشرة”، بالإضافة إلى مُواصلة بحث “العملية الدستورية واجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة”.

وأرجأت موسكو، أبرز حلفاء دمشق، عقد مؤتمر حوار بين النظام والمعارضة السورية في “سوتشي”، إلى الشهرين المقبلين، من دون أن تحدد موعده النهائي بعد، حيث تنظر “موسكو” الى المؤتمر بوصفه “فرصة حقيقية” لتسوية النزاع السوري المستمر منذ العام 2011.

تدقيق: أ،م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin