كشف تفاصيل حول قضية “خرق العقوبات على إيران” التي قد تطال أردوغان في أمريكا | كورد ياو

كورد ياو-وكالات

نشرت النيابة العامة الأمريكية التي تنظر قضية “خرق العقوبات الدولية علي إيران” المتهم بها رجل الأعمال الإيراني الأصل “رضا ضراب”، المعتقل في الولايات المتحدة منذ العام الماضي معلومات جديدة بشأن القضية المتورط فيها مسئولين أتراك، وتشير دوائر دولية إلى تورط الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” فيها.

ويتهم القضاء الأمريكي “ضراب” مع بعض مسؤولي الحكومة التركية بخرق العقوبات الدولية على إيران بطرق غير قانونية، فيما طالب نائب رئيس بنك الشعب التركي السابق “محمد هاكان أتيلا” أحد المتهمين في القضية بفصل ملفه عن ملف “ضراب”، وفقاً لما أعلنه موقع تركي.

وبحسب النيابة، كانت العقوبات الأمريكية قد خيّرت المسؤولين الأجانب بين التعاون مع إيران أو الولايات المتحدة، أما بنك الشعب التركي فحاول التعاون مع كليهما.

واتهمت النيابة “أتيلا” وشركاؤه ضمان استخدام الحكومة الإيرانية لعائدات النفط الإيراني ببنك الشعب ومواصلة التعاون مع الولايات المتحدة في الوقت نفسه.”

كيف عملت الشبكة؟

عملت الشبكة من خلال تشفير الحسابات الخاصة بعائدات النفط والغاز الطبيعي الإيراني في “بنك الشعب” وتقديمها إلى الحكومة الإيرانية لاستخدامها، ولأجل تحقيق هذا تم استغلال تجارة الذهب والمستلزمات الإنسانية، مما فتح المجال أمام الحكومة الإيرانية للتصرف بحرية في النقود الإيرانية التي تم تشفيرها بالاحتيال على النظام المالي الدولي، ومن بينها موقع مالي أمريكي، وبفضل عملية الاحتيال تلك، لم يتعرض “بنك الشعب” لعقوبات أمريكية.

ضرورة محاكمة “ضراب” و”أتيلا” معاً

هذا وأكدت النيابة في العريضة أن “ضراب” و”أتيلا” عملا معاً على خرق العقوبات الأمريكية، وأن “أتيلا” شارك في اجتماعات تأسيس الشبكة، واقترح على “ضراب” إعداد وثائق زائفة، مشيرة إلى أن “أتيلا” يضلل المسؤولين الأمريكان الذين يبحثون عما إن كان “بنك الشعب” قد اخترق العقوبات الأمريكية أم لا، مطالبة المحكمة برفض طلب “أتيلا” فصل ملفه عن ملف “ضراب” ومحاكمتهما بصورة منفصلة.

وكان الإيراني “ضراب” ضمّ عبر محاميه اسم زوجة أردوغان “أمينة أردوغان” وصور تعود لها إلى ملفات القضية، حيث إنه أي “ضراب” قدم ما يقارب ال 150 تبرعًا إلى جمعية TOGEM-DER التي تعتبر هي الرئيسة المؤسِّسة لها، وفق تصريحات المشرفين عليها.

تحرير: أ، م

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin