التحالف الدولي يقول أحداث “كركوك” ناجمة عن سوء فهم.. وتركيا قد تتوجه إلى إغلاق المجال الجوي مع الإقليم | كورد ياو

كورد ياو

قال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية اليوم الإثنين، إن الاشتباك بين القوات العراقية من جهة والقوات الكردية من الجهة الأخرى في منطقة “كركوك” قد نجم عن” سوء فهم“.

وحث التحالف الجانبين على وقف التصعيد، قائلاً في بيان نشر على موقعه” إن قوات التحالف والمستشارين لا يدعمون أي نشاطات لحكومة العراق أو حكومة إقليم كردستان بالقرب من “كركوك” ولكنهم على بينة من تقارير عن تبادل محدود لإطلاق النار خلال الساعات الأولى من الفجر”.

وتابع البيان:” نعتقد أن الاشتباك الذي حصل كان نتيجة سوء فهم وليس متعمداً من قبل بعض الأفراد في نطاق الرؤية المحدودة في ذلك التوقيت”.

وكانت قوات الحشد الشعبي قد نزعت علم إقليم كردستان المرفوع فوق مبنى محافظة “كركوك” والذي تم رفعه في أبريلنيسان الماضي إلى جانب علم العراق، بناءاً على تصويت ضمن مجلس محافظة كركوك.

وبذلك أصبح علم العراق وحده فوق المبنى، بعد أنباء عن سيطرة الحشد الشعبي على مبنى المحافظة في وقت سابق من يوم الاثنين.

إلى ذلك قالت القيادة العامة لقوات البيشمركة الكردية في بيان لها اليوم الاثنين إن الحكومة العراقية” ستدفع ثمناً باهظاً” لحملتها على مدينة “كركوك”.

أما في تركيا، فقد وجه مجلس الأمن القومي التركي الاثنين النصح للحكومة بإغلاق المجال الجوي للبلاد مع إقليم كردستان العراق والسعي لتسليم معبر الخابور الحدودي الرئيسي مع الإقليم للحكومة المركزية العراقية.

وجاء البيان بعد اجتماع للمجلس برئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان، كما نصح المجلس الحكومة بتمديد حالة الطوارئ التي فرضت على البلاد بعد فترة وجيزة من احداث ما سمي بانقلاب يوليوتموز 2016.

تحرير: أ، م

 

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin