هذا ما يفعله طلاء الأظفار بجسدك

 

كورد ياو

تهتم أغلب النساء بالعناية بأظفارهن وتزيينها، بالإضافة إلى طلائها بالألوان الجميلة، على الرغم مما تسببه عادة من اصفرار الأظفار وجفافها مع الوقت الطويل، إلا أنهن سيفاجأن إذا ما عرفن أن تأثيرها السلبي لا يقتصر على ذلك، بل يمتد إلى ما هو أخطر على الصحة.

 

وتشير دراسة أجراها باحثون في جامعة “دوك” مع ورشة العمل البيئية، إلى أن مجرد تطبيق الطلاء على الأظفار سيؤدي إلى تكوّن مركب كيميائي سام، يُدعى ثنائي ديفينيل الفوسفات في جسدك، والذي ينشأ عن استقلاب مركب آخر يُدعى ثلاثي فينيل الفوسفات، والذي يعتقد العلماء أنه يخرب الهرمونات عند الإنسان والحيوان، وفقًا لموقع “إم إس إن”.

 

 

وأجرى الباحثون اختبارات عديدة على عينات بول أشخاص مختلفين، فوجدوا أن تركيز مركب ثنائي ديفينيل الفوسفات يزداد بمعدل 7 أضعاف ما كان عليه قبل 10 إلى 14 ساعة من عملية طلاء الأظفار، كما أكدوا أنه يصل ذروته بعد حوالي 20 ساعة، ليبدأ بعدها بالانخفاض من جديد، ووصفوا هذا الأمر بالمثير للقلق.

 

وأشارت العديد من الدراسات أيضًا إلى احتواء مختلف أنواع طلاء الأظفار، حتى تلك التي تعتبر خالية من السموم، على مادة التولوين، التي تسبب تشوهات خلقية ومشاكل في النمو لدى أجنة النساء الحوامل اللواتي يستخدمن هذه المنتجات على فترات طويلة من الزمن. وتقول الدكتورة ريبيكا سوتون، المشرفة على ورشة العمل البيئية: “تشير النتائج النهائية للأبحاث إلى أننا لا نستطيع الثقة بأي منتج طلاء أظافر حتى لو كتب على عبوته أنه خال من السموم”.

 

ويؤكد العلماء أن آثار التعرض لهذه المنتجات على المدى القصير ليست واضحة بعد، ولا تستدعي الذعر، إلا أن العاملين في صالونات التجميل من ناحية أخرى، قد يكونون في خطر من جراء التعرض للمواد الكيميائية بشكل مستمر. وتعلق سوتون على ذلك قائلة: “نحن لا ندعو النساء إلى تجنب استخدام طلاء الأظفار بشكل نهائي، إلا أننا ننصحهن بالتقليل من ذلك، ونحاول توعية الحوامل بخطورة هذه المنتجات على أجنّتهن”.

المصدر: العربي الجديد

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin