برلمان كردستان يصوّت غداً على الاستفتاء.. وأنقرة تحذّر وتقول: الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد | كورد ياو

كورد ياو

يصوت برلمان كردستان العراق، غداً الجمعة، على مسألة الاستفتاء المرتقب في 25 سبتمبر/أيلول الحالي لاستقلال الإقليم، وذلك بعد رفض البرلمان الاتحادي في بغداد منح الشرعية للاستفتاء الكردي.

وأشار المتحدث باسم برلمان كردستان العراق، المعلقة مهماته منذ أكثر من عامين، إلى أن “البرلمان سيجتمع يوم الجمعة عند الساعة 19,00 (16,00 بتوقيت غرينتش) لمنح الاستفتاء إطاراً شرعياً”.

وكان مقرراً أن تتم عملية التصويت هذه الخميس، إلا أن “الموعد النهائي الذي حدده النظام الداخلي للدعوة إلى التصويت هو 48 ساعة من أجل السماح للأعضاء المقيمين خارج أربيل بالالتحاق”.

من جهته، قال أحد مستشاري الرئيس مسعود بارزاني “هامين هاورامي” على تويتر إن “الاجتماع البرلماني تأجل إلى مساء الجمعة”.

ورفض مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، في عملية تصويت، الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لهذا الاقتراع، الذي يثير ردود أفعال مختلفة في المنطقة وخارجها.

أنقرة تحذّر

من جهتها، رحبت أنقرة، اليوم الخميس، بقرار البرلمان العراقي رفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، وحذّرت من الثمن الذي سيترتب على المضي قدماً في هذا الاستفتاء وعواقبه.

وأعربت وزارة الخارجية التركية عن قلقها “إزاء إصرار إدارة كردستان العراق على الاستفتاء، والتصريحات المؤججة للمشاعر الصادرة عنها”.

وأضافت في بيان عنها بهذا الصدد: “لا بد من الإشارة إلى أن هذا الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد، وندعو الجانب الكردي في هذه المناسبة إلى التعقل والتخلي الفوري عن هذا المسار المغلوط”.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان العراقي كان قد أوصى رئيس الوزراء “باتخاذ جميع الإجراءات لتي من شأنها الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية رداً على خطوة إجراء الاستفتاء الزمع في الـ25 من سبتمبر الجاري”.

البرلمان العراقي يقيل محافظ كركوك

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه، وذلك استجابة لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وجاء قرار إقالة المحافظ بعد أن قررت محافظة كركوك المشاركة في استفتاء انفصال إقليم كردستان المقرر في الـ 25 من الشهر الجاري.

واحتجت الكتلة الكردية في البرلمان على إقالة المحافظ، معتبرة أن هذا القرار صدر عن برلمان عربي وليس اتحادياً.

وقال نائب رئيس الكتلة النائب “شاخوان عبدالله” في تصريح صحفي إن “قرار البرلمان اليوم بشأن إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم هو قرار لبرلمان المكون العربي وليس الاتحادي”.

وتابع أن “قرار البرلمان بشأن المحافظات غير المنتظمة بالإقليم، لن نلتزم به وسيكون مصيره مصير القرار السابق برفض رفع العلم في كركوك”.

وكان 128 نائباً قد أيدوا إدراج مسألة إقالة محافظ كركوك على جدول أعمال جلسة اليوم.

وفي سياق متصل دعا رئيس تيار الحكمة “عمار الحكيم” اليوم، سلطات كردستان إلى التراجع عن قرار إجراء الاستفتاء، مضيفاً أن قوة شعب كردستان لن تكون إلا ضمن الأمة العراقية. وتابع أن إجراء الاستفتاء والإصرار عليه “خطوة في الاتجاه المعاكس”.

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin