“واشنطن” تطالب الإقليم بتأجيل الاستفتاء.. والأخير يرد: شعب كُردستان سيمضي في طريقه وسيقرر مصيره | كورد ياو

كورد ياو

قالت رئاسة إقليم كُردستان العراق في رد على طلب الولايات المتحدة الأمريكية تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق، والذي من المقرر إجراؤه في /25/ سبتمبر، إنّ: “الشعب الكُردي متمسك بحق تقرير المصير”.

جاء ذلك في بيانٍ لرئاسة الإقليم، كشفت فيه أنّ وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” طلب تأجيل الاستفتاء المرتقب، خلال مُحادثة هاتفية مع “مسعود البارزاني” رئيس إقليم كُردستان، أول أمس الخميس.

وأضاف بيان رئاسة كُردستان، بأنّهُ: “بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح السيد رئيس إقليم كُردستان لوزير خارجية أميركا بأن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكُردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان، لم يتحقق”.

ولفت بيان رئاسة الإقليم إلى أنّ: “شعب كُردستان (سيمضي) في طريقه وسيقرر مصيره.. وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأميركي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كُردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟”.

يُذكر أنّ وزارة الخارجية الأميركية كانت قد أعلنت في يونيو الماضي، أنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن أولويات أخرى أكثر إلحاحاً، الأولويات المتمثلة بهزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

تحرير: ش. ع

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin