غداً .. المصادقة على قانوني التقسيمات الإدارية والانتخابات في شمال سوريا | كورد ياو

كورد ياو- خاص

يعقد المجلس التأسيسي العام للنظام الفدرالي لشمال سوريا اجتماعه، يوم غد الخميس، للمصادقة على قانون الانتخابات وقانون التقسيمات الإدارية، تحضيراً للانتخابات الفدرالية المزمع إجراؤها في عموم مناطق ومقاطعات وأقاليم روج آفا وشمال سوريا.

اجتماع يوم غد من المقرر أن يحضره ممثلو وممثلات جميع المقاطعات والأقاليم “الجزيرة، كوباني، عفرين، مناطق الشهباء، تل أبيض  ومنبج”، في روج آفا وشمال سوريا.

ومن المقرّر أن يصادق المجلس خلال اجتماعه على قانوني الانتخابات والتقسيمات الإدارية التي أعدتها لجنة القوانين في النظام الفدرالي.

وقال الرئيس المشترك للهيئة التنفيذية للفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا “سنحريب برصوم” في تصريح خاص لـ كورد ياو إن “قانونا الانتخابات والتقسيمات الإدارية تم مناقشتها ومصادقتها من قبل الهيئة التنفيذية للنظام الفدرالي، وهذه خطوة مهمة للمرحلة المقبلة”.

ولم يكشف “برصوم” عن فحوى القانونين، لكنه أكد بأنها ستصبح «سارية المفعول بعد مصادقة المجلس التأسيسي العام للفدرالية الديمقراطية عليها».

وبحسب “برصوم” فإنه بعد المصادقة على القانونين، سيتم التحضير للمرحلة التالية للفدرالية الديمقراطية وهي مرحلة الانتخابات، وسيتم وضع خطة عامة للانتخابات التي ستجرى في شمال سوريا، وهي انتخابات “الكومينات والمجالس والمقاطعات والأقاليم، وصولاً إلى انتخابات مؤتمر الشعوب الديمقراطي لشمال سوريا” أي البرلمان.

وأكد “برصوم” أن المجلس التأسيسي سيرسم خلال اجتماعه غداً خطة زمنية لهذه الانتخابات بالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات. مشيراً إلى أن تحديد موعد الانتخابات من صلاحيات مفوضية الانتخابات.

وكانت الهيئة التنفيذية للنظام الفدرالي الذي يترأسها “سنحريب برصوم” بالاشتراك مع “فوزة يوسف” قد صادقت على قانوني الانتخابات والتقسيمات الإدارية لروج آفا وشمال سوريا في اجتماعها المنعقد بتاريخ 20 تموز/يوليو الجاري. ويسري مفعول القانونين بعد مصادقة المجلس التأسيسي العام للنظام الفدرالي لشمال سوريا عليها.

 

كورد ياو- آري حسو

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin