بارزاني: الجدول الزمني لاستقلال كردستان ليس مفتوحاً بلا حدود


كورد ياو / سالار قاسم – أربيل

أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الخميس، أنه الجدول الزمني لاستقلال كردستان بعد الاستفتاء «ليس مفتوحاً بلا حدود».

وقال بارزاني في مقابلة مع ‹رويترز›، إنه «لا عودة عن مساعي إقامة دولة كردية مستقلة»، مضيفاً أنه سيسعى «لتحقيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع».

وشدد بارزاني بالقول: «الجدول الزمني للاستقلال بعد الاستفتاء الذي سيجري يوم 25 سبتمبر / أيلول مرن لكنه ليس مفتوحاً بلا حدود»، مرجحاً «التصويت بنعم في الاستفتاء»، وعن كركوك، لفت إلى أنه «مهما كان قرار شعب كركوك في الاستفتاء، فيجب احترامه».

وأكد رئيس إقليم كردستان، أن المفاوضات مع بغداد ودول الجوار والقوى الدولية ستبدأ مباشرة بعد التصويت من أجل التوصل إلى اتفاق ودي منعاً لحدوث أي صراع، مبيناً «أن هدفنا الرئيسي هو تنفيذ وتحقيق قرار شعبنا من خلال السلام والحوار».

كما اتهم الحكومة العراقية بعدم الالتزام بالدستور الدائم فيما يتعلق بالسماح لحكومة إقليم كردستان بالتمتع بسلطات أكبر، متابعاً «منذ 14 عاماً ونحن ننتظر ونناقش هذه الشراكة، لكن قيل لنا دائماً أن الوقت ليس جيداً وغير مقبول لذا سؤالي هو: متى يحين الوقت المناسب؟».

وقال بارزاني، أن الكرد مستعدون لتحمل مسؤولية إجراء الاستفتاء، مضيفاً «علينا تصحيح تاريخ سوء معاملة شعبنا ومن يقولون أن الاستقلال ليس جيداً، سؤالنا لهم هو إذا لم يكن جيدا بالنسبة لنا، لماذا هو جيدٌ بالنسبة لكم؟».

واستبعد رئيس إقليم كردستان أن يتسبب الاستفتاء بإثارة العنف بالقول: «إن شرعية الشعب أكبر من شرعية أي من الأحزاب السياسية أو أي من التدخلات الخارجية»، وأوضح «لا أعتقد أن أي شخص يستطيع أن يقف ضد الموجة الكبيرة من شعب كردستان عندما يقرر مصيره، ربما تكون هناك بعض المحاولات للإحباط، وسنبذل قصارى جهدنا لعدم السماح بذلك».

كانت الأطراف السياسية في إقليم كردستان قد توافقت على إجراء استفتاء على استقلال كردستان في 25 أيلول / سبتمبر القادم.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

قالب وردپرس

0

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

Rankie WordPress Plugin